کد مطلب:118588 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:203

نامه 028-در پاسخ معاویه











[صفحه 499]

طفق: مثل اخذ و جعل. و قوله: كنا قل التمر الی هجر، و داعی مسدده الی النضال، مثلان یضربان لمن یحمل الشی الی معدنه، لینتفع به فیه، و هو اولی ان یوخذ عنه. و اراد ان الاخبار ببلاء الله عندنا و نعمته علینا ینبغی ان یوخذ عنا و لا یلیق ان تخبرنا انت به. و هجر: مدینه بالبحرین. و النضال: المراماه و اصله ان یدعو الانسان استاده فی الرمی، و مسدده فی الی المراماه، و هو اولی بان یدعوه الی ذلك. و قد كان معاویه فی كتابه ذكر درجات الصحابه، فی فضلهم حسب ترتیبهم فی الخلافه فاقتضی ذلك تفضیلهم علیه فاجابه بقوله: و ذكرت الی آخره. و الثلم: الكسر فتح مكه قال: یا معشر قریش ماترون انی فاعل بكم؟ قالوا: خیرا، اخ كریم، و ابن اخ كریم، قال: اذهبوا فانتم الطلقاء، و كان فیهم معاویه، و ابوسفیان. و قوله: حن قدح لیس منها: فاصله ان احد قداح المیسر اذا كان لیس من جوهر باقی القداح، ثم اجاله المفیض خرج له صوت یخالف اصواتها، فیعرف به انه لیس من جملتها، فضرب مثلا لمن یمدح و یفتخر بقوم و ینسب فیهم مع ان لیس منهم، و لیس من متقدمیهم فی الفضل. و قوله: فطفق، الی قوله: لها مثل آخر یضرب لمن یحكم فی قوم من اراذلهم و لیس للحكم باهل. الا تربع ای:

تقف و تترفق بنفسك. و الظلع: العرج. و الذرع: بسط الید، و استعار لفظ الظلع لقصوره عن رتبه السابقین كالظالع. و قصور ذرعه: كنایه عن عجزه عن تناول تلك المرتبه. و التیه: الضلال. و شهید هم عمه حمزه بن عبدالمطلب رضی الله عنه، و خصه بسبعین تكبیره فی اربع عشر صلاه. و الذی قطعت یداه منهم اخوه جعفر بن ابی طالب علیه السلام، و سماره رسول الله صلی الله علیه و آله، ذالجناحین، بذلك الاعتبار و الطیار فی الجنه. و الذاكر یعنی نفسه. و لا تمجها ای: لا یلقیها. و قوله: من مالت به الرمیه: كالمثل یضرب لمن تمیل به عن الحق اغراضه الباطله. و الرمیه: الصید یرمی و اصل المثل ان الرجل یقصد قصدا فیعرض له الصید فیتبعه فیمیل به عن قصده الاصلی. و الصنیعه: الحسنه. و قوله: و الناس بعد صنائع لنا: اذ كان كل فعل و شرف للعرب فهم مبدوه. و قوله: و انی یكون ذلك كذلك، ای: و كیف یكونون اكفا لنا. و المكذب: ابوجهل. و اسدالله: حمزه بن عبدالمطلب. و اسد الاحلاف: هو اسد ابن عبدالعزی. و الاحلاف: هم عبدمناف و زهره و اسد، و تیم، و الحرث بن فهر، و سموا الاحلاف، لتحالفهم علی محاربه بنی قصی فی امر اراده بهم. وصبیه النار قیل: هم صبیه عقبه بن ابی معیط حیث قال له رسول ا

لله صلی الله علیه و آله: لك و لهم النار. و خیر نساء العالمین فاطمه علیهاالسلام. و حماله الحطب: ام جمیل بنت حرب عمه معاویه، كانت تحمل حزم الشوك فتنثرها فی طریق النبی صلی الله علیه و آله

[صفحه 500]

و قوله: و جاهلیتكم لاتدفع شرفنا و فضلنا فیها. و قوله: یجمع لنا ما شذ عنا ای: من هذا الامر، و هو احتجاج بالكتاب العزیز علی اولیته من غیره، بامر الخلافه و وجه الاحتجاج بالایه الاولی، انه من اخص اولی الارحام برسول الله و كل من كان كذلك فهو اولی به، و بالقیام مقامه. و الثانیه انه كان اقرب الخلق الی اتباع الرسول علیه السلام، و اول من آمن به و صدقه: و افضل من اخذ عنه الحكمه و كل من كان كذلك فهو اولی بمقامه. و منصبه. و الفلج: الفوز و الظفر. و حجه قریش علی الانصار قوله صلی الله علیه و آله: الائمه من قریش. و الفلج به ای: بالرسول عیله السلام، و تقدیر الحجه ان غلبه قریش للانصار ان كان بالرسول علیه السلام و قربهم منه، فنحن اولی بذلك لكوننا اقرب منه الیه، و ان كان بغیر ذلك فدعوی الانصار فی الامامه قائم اذلم یكن فی الخبر ما یدل علی بطلانها. و قوله: و تلك شكاه ظاهر عنك عارها: مثل یضرب لمن ینكر امرا لا یلزمه انكاره، و البیت لابی ذویب و اوله: و عیرها الواشون انی احبها. و ظاهر: زائل. و المخشوش: الذی جعل فی انفه خشاش و هی خشبه تدخل فی انف البعیر لیقاد بها. و الغضاضه: الذله و المنقصه. و كون ما ذكره معاویه من ذلك فض

یحه له باعتبار انه لم یفرق بین ما یمدح به و یذم: و لانه علی تقدیر ان یكون بیعته للائمه قبله كرها، و هو افضل الناس او من فضلائهم لاینعقد الاجماع بدونه فتكون خلافتهم مدخوله فیكون ذلك طعنا فیهم، و فی ولایه من قبلهم و هو فضیحه. و قوله: الی غیرك قصدها ای: الی الذین ظلموا. و نسخ: عرض و خطر.

[صفحه 501]

و اعدی علیه اشد عدوانا. و مقاتله وجوه قتله و معائبه التی قتل بها. و قد كان علیه السلام عرض نصرته له علیه، فقال: لاارید نصرتك و لكن اقعد عنی لتهمته ایاه بالمشاركه فی امره، و قد كان قد استصرخ بعاویه فما زال یعده و یتاخر عنه الی ان قتل. و قوله: فرب ملوم لاذنب له مثل، لاكثم بن صیفی یضرب لمن ظهر للناس المتنضح: یضرب مثلا لمن یبالغ فی النصیحه حتی یتهم انه غاش فضربه لنفسه فی نصیحته لعثمان و صدر البیت. و كم سقت فی آثاركم من نصیحه الظنه: التهمه.

[صفحه 501]

و قوله: اضحكت بعد استعبار: كنایه عن ابلغ العجب اذ كان و الضحك بعد البكاء انما یكون من عجب بالغ. و الفیت: وجدت. و النكول: التاخر جبنا. و قوله: فلبث قلیلا یلحق الهیجا حمل: مثل یضرب للوعید بالحرب قاله حمل بن بدر فی بغض وقائعه. و الارقال: ضرب من السیر السریع. و الجحفل: الجیش العظیم. و الساطع: المرتفع. و القتام: الغبار. و استعار لفظ السرابیل، و هی: القمصان اما للدروع او لعده الحرب الجاریه مجری الاكفان. و قد سبق ذكر اخیه و خاله وجده، و بالله التوفیق.


صفحه 499، 500، 501، 501.